ما هو مساند

تسعى المملكة العربية السعودية إلى تطوير الخدمات الإلكترونية والتيسير على المواطنين، لذلك قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بإطلاق منصة مساند الرقمية لتسهيل عمليات الاستقدام وضمان الحقوق لأصحابها والاستمتاع بتجربة استقدام آمنة بطريقة إلكترونية بسيطة.

ما هو مساند

هي منصة إلكترونية أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لتسهيل استقدام العمالة المنزلية من الدول المختلفة، وتتيح إمكانية نقل خدمات العمالة وحفظ الحقوق، ودفع الرواتب، وتوثيق العقود.

 

الخدمات التي تقدمها منصة مساند

تقدم العديد من الخدمات الإلكترونية لاستقدام العمالة المنزلية وتوظيفها، ومن أبرز الخدمات ما يلي:

  • إصدار تأشيرة العمالة المنزلية 

تتيح إمكانية إصدار تأشيرة العمالة سواء المنزلية أو المهنية في عدد من الدول المختلفة.

  • مقارنة مكاتب الاستقدام 

يساعد المستخدمين في مقارنة مكاتب الاستقدام المعتمدة، ومعرفة المكاتب الموثقة، وتمكن المستخدم من الاطلاع على تجارب العملاء السابقين.

  • استقدام العمالة المنزلية 

تتيح المنصة إمكانية استقدام وتوظيف العمالة في مهن مختلفة.

  • نقل الكفالة

تمكن من نقل كفالة العاملة من صاحب العمل الأول إلى صاحب عمل آخر.

  • البحث عن العمالة 

تساعد على البحث عن العمالة المتاحة، وذلك من خلال توفير معلومات شاملة وصحيحة عنها.

  • الدفع الإلكتروني 

توفر المنصة إمكانية الدفع الإلكتروني وتسديد رسوم كافة العقود بطريقة آمنة.

  • توثيق العقود 

تساعد في توثيق العقود المبرمة بين العاملة وصاحب العمل، مع ضمان حقوق كليهما.

 

يمكنك التعرف على المزيد من التفاصيل في مقالنا عن خدمات مساند للأفراد والشركات

 

مزايا منصة مساند

تتميز منصة مساند بالعديد من المزايا وهي:

  • تنوع خيارات المكاتب 

تتيح المنصة إمكانية البحث في عدد كبير من مكاتب الاستقدام المعتمدة واختيار ما يتناسب مع إمكانياتك.

  • سهولة الإجراءات 

تساعد المنصة على توفير واجهة مستخدم يسهل استخدامها ومتابعة الطلبات خطوة بخطوة دون وجود عواقب.

  • الأمان والموثوقية 

تقوم المنصة بضمان حقوق العامل وصاحب العمل وذلك من خلال عقود موثقة لزيادة أمان كليهما على حقوقهما.

  • إعادة توظيف العمالة 

توفر المنصة إمكانية توظيف العمالة المتواجدة داخل المملكة العربية السعودية مرة أخرى.

  • تنظيم الرواتب 

تساعد في تحويل رواتب العمالة المنزلية من خلال قنوات خاصة مع إمكانية إرسال التقارير الخاصة بكل عملية تحويل لزيادة الموثوقية.

 

اقرأ ايضاً: كل ما تريد معرفته عن السائق الخاص

 

كيفية التسجيل واستخدام المنصة

للتسجيل في المنصة يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • الذهاب إلى الموقع الرسمي لمساند.
  • ثم قم بتسجيل الدخول أو إنشاء حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب.
  • أدخل كافة المعلومات المطلوبة منك مثل ( رقم الهاتف، البريد الإلكتروني، الهوية الوطنية).
  • قم بالموافقة على الشروط والأحكام.
  • لتفعيل الحساب يجب إدخال رمز التحقق المرسل في رسالة على هاتفك.

 

يمكن استخدام المنصة لطلب استقدام بعد تسجيل الدخول إلى الحساب وتفعيله من خلال خطوات بسيطة وهي:

  • تسجيل الدخول إلى منصة مساند.
  • ادخل إلى فئة التأشيرات، ثم اختر تأشيرة العمالة المنزلية.
  • قم بالموافقة على الإقرار.
  • اكتب البيانات المطلوبة منك بشكل صحيح.
  • إرفاق المستندات كاملة.
  • قم باختيار مكتب استقدام مناسب من خيارات الموقع.
  • أرسل الطلب.
  • يجب سداد كافة الرسوم لإتمام عملية الاستقدام.

 

صعوبات يمكن أن تواجهك عند استخدام المنصة

أطلقت منصة مساند للتسهيل على المستخدمين، ولكن قلما تحدث تحديات عند استخدام المنصة، إليك أبرز الصعوبات:

  • أعطال تقنية تواجه المنصة أحيانًا مما قد يؤدي إلى صعوبة استخدام البرنامج وحدوث مشاكل للمستخدمين.
  • عدم دراية المستخدم بكيفية التسجيل أو استخدام الواجهة.
  • وجود تعقيدات في استكمال الوثائق مما يعيق عملية الاستقدام.
  • مخالفة المستخدم للشروط القانونية، مما يوقف عملية الاستقدام.
  • التعاقد مع مكاتب استقدام غير موثوقة مما قد يؤدي إلى ضياع حقوقك.

 

شروط الاستقدام من مساند

توجد العديد من شروط الاستقدام من منصة مساند، وهذه الشروط نصت عليها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وهي:

  • أن يكون المتقدم بطلب الاستقدام سعودي الجنسية أو مقيمًا إقامة رسمية.
  • عدم وجود مخالفات قانونية أو قضايا سابقة.
  • إثبات القدرة المالية.
  • سداد كافة رسوم الاستقدام.
  • ألا يقل عمر المتقدم للطلب عن 20 عامًا.

 

الاسئلة الشائعة

ما المستندات المطلوبة للاستقدام من مساند؟

  • الهوية الوطنية أو الإقامة.
  • كشف حساب بنكي، أو تعريف بالراتب.
  • بيانات الأسرة للمواطنين.
  • صورة جواز سفر للمقيمين.

 

هل استخدام مساند إلزامي لاستقدام العمالة المنزلية؟

نعم، استخدام منصة مساند إلزامي في استقدام العمالة المنزلية، وتعتبر منصة أطلقت لتسهيل عملية الاستقدام على المواطنين وتوفير مكاتب الاستقدام الموثوقة لهم.

 

كم تكلفة تأشيرة الاستقدام عبر مساند؟

الرسوم الحكومية لاستخراج تأشيرة عامل منزلي عبر مساند هي 2000 ريال سعودي.

 

ما هو نظام معروفة في مساند؟

نظام معروفة في مساند هو أن يقوم صاحب العمل باستقدام عاملة منزلية معروفة بالاسم ومحددة جنسيتها ومواصفاتها.

 

ماذا أفعل إذا واجهت مشكلة مع مكتب استقدام مرخص عبر مساند؟

إذا واجهت مشكلة مع مكتب استقدام مرخص يمكنك تقديم شكوى وذلك بالخطوات التالية:

  • الدخول إلى حسابك عبر منصة مساند.
  • من القائمة الرئيسية يمكنك اختيار العقود.
  • ثم قم برفع الشكوى.
  • إدخال كافة التفاصيل المطلوبة.
  • تحديد نوع الشكوى.
  • انقر على زر إرسال لإرسال الشكوى.

 

كم يستغرق طلب الاستقدام عبر مساند؟

تستغرق عملية الاستقدام عبر مساند منذ بداية طلب العقد 90 يومًا كحد أقصى.

 

وفرت منصة مساند الاستقدام بأسهل الطرق، كما أنها ساعدت على حماية حقوق العامل وصاحب العمل من التعديات، حيث أنها تضم مجموعة هائلة من مكاتب الاستقدام المعتمدة رسميًا من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ومن أهم هذه المكاتب هو مكتب جازل الذي يعد تجربة مثالية في عملية الاستقدام ونقل الكفالة.

تواصل الآن مع مكتب جازل وخذ الخطوة الأولى نحو عملية استقدام آمنة وموثوقة.

Categories: مساند
X