شرعت قوانين العمالة المنزلية في السعودية لضمان حقوق العاملة المنزلية، ولتعزيز بيئة العمل وجعلها عادلة دون تعدي أحد من الطرفين على حقوق الآخر، سنعرض لكم في هذا المقال ابرز حقوق وواجبات العمالة المنزلية
حقوق العاملة المنزلية
1- العمل عدد ساعات تتناسب مع طاقة العاملة وإعطائهم يوم راحة
قد شرعت وزارة الموارد البشرية لوائح تخص عدد ساعات العمل للعمالة المنزلية وهي كالتالي:
- لا يُسمح للعامل المنزلي بالعمل فعليًا لمدة تتجاوز 10 ساعات.
- تنظم ساعات العمل وفترات الراحة خلال اليوم، بحيث لا يجوز للعامل المنزلي أن يعمل لأكثر من خمس ساعات متتالية دون فترة للراحة والنوم والطعام والعلاج والعبادة وغيرها لا تقل عن نصف ساعة في المرة الواحدة في إجمالي عدد ساعات العمل ولا تدخل هذه الفترات في حساب ساعات العمل على ألا تقل فترات الراحة المتواصلة يوميا عن ثمان ساعات.
هذه اللوائح والقوانين عملت على تنظيم الحقوق الشخصية وضمنت التوازن بين العمل وحياة الأشخاص الطبيعية دون التعدي على حقوق العاملة المنزلية.
2- الرعاية الصحية والإجازة السنوية المدفوعة الأجر
من اللوائح التي أصدرتها وزارة الموارد البشرية لضمان الرعاية الصحية والإجازة السنوية للعمالة هي :
- للعامل المنزلي كلما قضى سنتين في العمل يلتزم صاحب العمل بتكاليف سفره وعودته إلى وطنه لقضاء أجازته المستحقة له، وإن لم يكن السفر نهائيًا فيستحق تذكرة عودة فقط إلى موطنه الأصلي، وإذا استمتع العامل بالاجازة داخل المملكة فإنه لا يستحق تذكرة السفر ولا تعويضًا ماليًا عنها.
- إذا أمضى العامل المنزلي سنتين في الخدمة وكان هو وصاحب العمل يرغبان في تجديد عقد العمل فإن العامل المنزلي في هذه الحالة يكون مستحق لإجازة مدتها شهر كامل، وإذا لم يستمتع العامل المنزلي بإجازته فإنه يستحق تعويضًا ماليًا عنها عند انتهاء العقد.
3- دفع مكافأة نهاية الخدمة
يعطي صاحب العمل أجرة شهر للعامل في نهاية خدمته، وذلك تقديرًا واحترامًا لجهوده طوال فترة العمل معه، وذلك إذا أمضى أربع سنوات في الخدمة.
4- التواصل الجيد والفعال
يجب أن يكون التواصل بطريقة يغلبها الإحترام والتقدير، فذلك يعطي العاملة الشجاعة على التغلب على خوفها والتواصل مع أفراد المنزل بشكل جيد وفعال، ويعزز من الشعور بالثقة الإطمئنان.
5- احترام العادات الثقافية والتقاليد السائدة
لبناء علاقة مهنية سليمة يجب الإحترام المتبادل للعادات الثقافية، فذلك يقوي التواصل والفهم المشترك ويمنح الشعور بالتقدير.
6- تقديم المكافآت والإجازات التحفيزية
إن التقدير وتقديم التحفيز يساعد على زيادة إنتاجية العمال، فالتقدير والمكافآت المادية والمعنوية تجعل العمال يقدمون أفضل ما لديهم.
واجبات العاملة المنزلية في السعودية
أصبحت العاملة المنزلية في السعودية جزء لا ينفصل عن أي أسرة، مما يستلزم بناء علاقة قوية بين العاملة وأفراد الأسرة، لضمان استمرارية العمل، ولضمان حقوق العاملة المنزلية، فمن واجبات العاملة التي لا غنى عنها ما يلي:
- عدم الإخلال بأي من شروط العقد التي تم الإتفاق عليها.
- أن يقوم العامل ببذل جهده في العمل الذي يقوم به ليؤديه على أتم وجه.
- احترام العامل عادات وتقاليد أصحاب العمل دون التعدي على حقوق أحد.
- عدم إيذاء أحد من أفراد الأسرة بالقول أو الفعل.
- عدم الإسراف في استخدام الأشياء الموجودة في المنزل، والمحافظة على خصوصيات أفراد المنزل.
- يلتزم العامل باحترامه للدين الإسلامي الرسمي والسائد داخل المملكة.
- إن يلتزم العامل بالقوانين الشرعية واللوائح المنصوص عليها.
حقوق صاحب العمل
حسب القانون السعودي فإن اللوائح الخاصة بالمادة الخامسة والستون من حقوق أصحاب العمل فيجب على العامل ما يلي:
- أن ينجز العمل وفقًا لأصول المهنة، وبنا يتفق مع تعليمات صاحب العمل، إذا لم يكن في هذه التعليمات ما يخالف شروط العقد، أو الآداب العامة، ولم يكن في تنفيذها ما يعرضه للخطر.
- أن يقوم بالإعتناء بالأدوات والأغراض التي تكون ملكًا لصاحب العمل، وألا يتصرف في المواد غير المستهلكة ويعيد ما تبقى منها إلى صاحب العمل.
- أن يلتزم حسن السلوك والأخلاق وأداب التصرف أثناء العمل.
- أن يقدم العامل يد العون والمساعدة في حالات الكوارث والطوارئ دون أن ينتظر مقابلًا ماديًا.
- أن يخضع العامل وفقًا لرغبه صاحب العمل للفحوصات الطبية قبل البدء في العمل أو أثناء العنل، وذلك للتحقق من خلوه من الأمراض المعدية.
- أن يحفظ الأسرار المهنية للعمل الذي يقوم به، دون إفشائها ولا الإضراربصاحب العمل.
واجبات صاحب العمل
نصت المادة المادة الحادية عشرة من قانون العمل في المملكة على أنه إذا عهد صاحب العمل لأي شخص القيام بعمل من أعماله الأصلية أو جزء منها، وجب على صاحب العمل الأخر أن يعطي عماله جميع الحقوق التي يعطيها صاحب العمل الأصلي لعماله.
الأسئلة الشائعة
هل يجوز تفتيش العاملة المنزلية؟
لا يحق لأحد تفتيش العاملة المنزلية، إذا كان هناك شك فاللجوء إلى القانون الحل الأسلم، وذلك لإحترام العاملة المنزلية.
ما هي العواقب القانونية في حالة انتهاك حقوق العاملة المنزلية؟
في حالة إذا تم انتهاك حقوق العاملة المنزلية يلزم من إجراء عقوبات لردع المعتدي على حقوقهم وهي ما يلي:
- أن يتم فسخ تعاقده العمل بين العاملة وصاحب العمل.
- يتم دفع غرامة مالية تعوض العامل عن الأضرار التي نشأت.
- يتعرض المنتهك للعقاب القانوني، حيث يقوم العامل بالبلاغ للجهات الحكومية المسؤولة عن حقوق العمالة عند انتهاك حقوقه.
ما هي واجبات العاملة المنزلية؟
كما أن للعاملة المنزلية حقوق حرصت الحكومة السعودية على حفظها، فإن عليها واجبات تجاه العمل يجب أن تؤديها، وإليك أبرز واجبات العاملة المنزلية:
- الإلتزام بأداء المهام في أوقاتها وعلى أكمل وجه.
- عدم استغلال الموارد المتاحة في المنزل للمصلحة الشخصية.
- عدم إفشاء الأسرار والحفاظ على خصوصية الأفراد.
- إحترام عادات وتقاليد أفراد الأسرة.
- عدم إيذاء أحد باللفظ أو الفعل.
- عدم الإخلال بأحد بنود العقد المتفق عليها.
حقوق العاملة المنزلية في حالة الوفاة؟
عند وفاة العاملة المنزلية قد يلجأ أقاربها أو أحد الورثة إلى البحث عن حقوقها، ومن أبرز الحقوق التي يمكن أن يحصل عليها أقارب العاملة المتوفية ما يلي:
-
مكافأة نهاية الخدمة
يمكن أن تُحسب المكافأة بناءًا على المدة التي استغرقتها العاملة في العمل، فإذا كانت تتجاوز الخمس سنوات فإنها تحسب براتب كامل عن كل سنة من السنوات الخمس، وإذا كانت لا تتجاوز الخمس سنوات فإنها تستحق نصف راتب عن كل عام مضى في العمل، وهذا ما صرح به قانون العمل السعودي.
-
إجازات
إذا كان للعاملة إجازات مستحقة فإنه من الضروري دفع قيمتها المالية لأقارب العاملة المتوفية.
-
تعويض الوفاة
إذا كان وفاة العاملة بسبب في العمل فإن الورثة يستحقون أخذ راتب 3 سنوات متتالية من العمل.
-
حقوق التأمين الاجتماعي
إذا كانت العاملة المتوفية مشتركة في التأمين الإجتماعي فإنه يحق للورثة أن يحصلوا على معاش العاملة.
هل علاج العاملة على الكفيل؟
نعم، علاج العاملة على الكفيل، حيث يجب على أصحاب العمل أن يوفروا التأمين الصحي للعمالة المنزلية ويلتزمون بتغطية كافة تكاليف الرعاية الصحية مع تحمل المسؤولية.
هل ملابس العاملة على الكفيل؟
نعم، يجب على الكفيل توفير الملابس المناسبة للعاملة وكل مستلزماتها الشخصية الضرورية، لأن توفير الملبس والمأكل والمسكن من حقوق العمالة المنزلية التي نصت عليها وزارة العمل في حماية حقوق العاملة.
كم ساعة تشتغل العاملة؟
وفقًا للوائح الصادرة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في قانون العمل المنزلي في المادة 10، بأنه لا يجوز تشغيل العاملة أكثر من 10 ساعات على مدار اليوم كحد أقصى، وكذلك لا يجوز تشغيلها أكثر من 5 ساعات متواصلة دون فترات راحة.
كم ساعة راحة يحق للعاملة المنزلية؟
يحق للعاملة المنزلية راحة يومية لا تقل عن 8 ساعات متواصلة، مع الإتفاق بين طرفي العقد على توزيع أوقات الراحة بما يتناسب مع كل منهم، كما أن للعاملة الحق في أخذ وقت لا يزيد عن نصف ساعة وسط ساعات العمل تكون خاصة بالعبادة وتناول الطعام ولا تحسب من ضمن ساعات العمل.
هل الإنترنت من حق العاملة المنزلية؟
يحق للعاملة الانترنت استخدام الجوال والانترنت وضرورى للتواصل مع عائلتها، ولكن يمكنها استخدامها خارج أوقات عملها.
كم مدة نوم العاملة؟
يجب أن تحصل العاملة على 8 ساعات من الراحة يوميًا يمكنها النوم فيها.
هل يحق للعاملة المنزلية يوم راحة أسبوعي؟
نعم، يحق للعاملة يوم راحة أسبوعيًا، فإن المادة 11 من قانون العمل التي أصدرته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يلزم بيوم راحة أسبوعي للعاملة لا يقل عن 24 ساعة.
ما هي شروط إلغاء عقد العمالة المنزلية؟
يمكن إنهاء عقد العمل قبل إنتهاء مدته بشروط وهي:
- بالتراضي
الإتفاق بين طرفي العقد وموافقة كل منهما على ذلك مع توقيع اتفاقية توضح نهاية العقد وشروطه.
-
بأمر قضائي
فيتم إنهاء عقد العمل إذا كان بأمر قضائي وذلك إذا كان قد ارتكب أحد طرفي العقد جريمة كبرى لها علاقة بالعمل.
-
أسباب في نظام العمل
إذا كان هناك أسباب إخلال بأحد بنود العقد من قبل أحد الطرفين، من جهة صاحب العمل بأن تأخر في تسليم الراتب، أو تعرض للعاملة بالسب والضرب والمعاملة السيئة وما شابه.
أو كان السبب النظامي من جهة العاملة بأن كانت غير مؤهلة للعمل.